10 معلومات عن مجمع ألبان أبو قرقاص الجديد| صور

افتتاح مجمع ألبان أبو قرقاص
افتتاح مجمع ألبان أبو قرقاص

زار اليوم السبت السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، محافظة المنيا، وكان في استقبالهما اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا بمركز أبو قرقاص.

وشمل برنامج الزيارة، افتتاح مجمع ألبان أبو قرقاص بالإدارة الزراعية أبو قرقاص، ثم تفقد مزرعة وزارة الزراعة بغرب غرب المنيا.

اقرأ أيضا | وزيرا الزراعة والإنتاج الحربي يفتتحان مجمع ألبان ابو قرقاص بالمنيا

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» 10 معلومات حول مركز تجميع الألبان النموذجي بأبوقرقاص:

- تصل التكلفة الإجمالية للمركز من 5 إلى 6 مليون جنيه تقريبًا الطاقة الاستيعابية لمركز تجميع اللبان النموذجي  بأبو قرقاص 10 أطنان ألبان يوميًا ويمكن مضاعفاتها إلى 20 طن.

- يمتلك وحدة غلاية تعمل بالسولار المياه الساخنة لغسيل وتعقيم خطوط اللبن.

- مزود بغرفة تعقيم وتغيير الملابس خاصة بالعاملين بالمركز.

- يوجد به معمل كامل لتحليل الألبان مزود بأحدث الأجهزة لاستلام اللبن.

- مزود بمنظومة شيلر تبريد سريع بقدرة 5 أطنان / الساعة و2 تانك تبريد بطاقة الواحد 5 أطنان لبن.

- يحتوي على وحدة استقبال الألبان مزودة بميزان حساس ديجيتال لمعرفة وزن كميات اللبن الموردة للمركز.

- لديه مولد كهرباء ديزل بالسولار انتاج مصانع الإنتاج الحربي بقدرة 150ك وات احتياطي.

- يحتوى على  مبادل حراري لتبادل اللبن المورد مع الماء البارد.

 - يمتلك وحدة محاسبة خاصه مزودة بجهاز حاسب آلى لمعرفة حسابات المركز وإدارة المشروع.

جدير بالذكر، أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ترافقه وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان، قد أجرى زيارة لإحدى مزارع الإنتاج النباتي في جوبا.

وأكد على أهمية نظم الري الحديثة واستخدام الميكنة الحديثة الأمر الذي سيساعد على زراعة مساحات كبيرةً بواسطة العمالة المتاحة ويحقق أعلى إنتاجية بالإضافة إلى استخدام التقاوى عالية الجودة ذات إنتاجية أعلى ستزيد العائد الاقتصادي والدخل العام.

وفي ذات السياق استعرض القصير التجربة المصرية فى زراعة الأراضي الصحراوية باستخدام نظم الري والزراعة الحديثة وزيادة الإنتاج من خلال الزراعة المكثفة في الصوب، كما أشار إلى الاستفادة من حصد مياه الأمطار فى أنشطة الاستزراع السمكي والزراعة في موسم الجفاف والاستفادة من وحدة الأرض والمياه في سد الفجوة الغذائية وأيضًا التوسع في التحسين الوراثي للثروة الحيوانية وتعظيم إنتاجية وحدة الحيوان من اللحوم والألبان.

كما تفقد وزير الزراعة والوفد المرافق له من قيادات الوزارة والسفير المصري في جوبا احدى مضارب وتخزين الأرز واستعرض أنواع الأرز المنتجة ونسب الكسر بتلك الأنواع كذلك فحص أنواع فول الصويا الذي ينتج محليًا.

وأكد القصير على استعداد مصر المساهمة فى بناء القدرات للكوادر بجنوب السودان من خلال إيفاد متدربين للاستفادة من الخبرات المصرية والإطلاع والتدريب على النظم الزراعية المتطورة.